القائمة الرئيسية

الصفحات

اختبار فحص الاستجماتيزم | هل أنت مصاب بالاستجماتيزم ASTIGMATISM TEST

اختبار فحص الاستجماتيزم | هل أنت مصاب بالاستجماتيزم ASTIGMATISM TEST

.
قبل أن نجري اختبار فحص الاستجماتيزم للاطمئنان على سلامة العين سنتعرف اولا على 
ما هو الاستجماتيزم 
تعريفه 
و اسبابه
و علاجه 
من خلال هذه المعلومات البسيطة السريعة عن الاستجماتيزم و عن تقريبا كل ما يهم من يريد ان يعرف معلومات بسيطة عن الاستجماتيزم دون الدخول في التفاصيل الطبية المعقدة التي لا يفهمها الا الدارسون من طلبة كليات الطب و خصوصا طب العيون 
.
الاستجماتيزم 
.


. اللابؤرية... أو الاستجماتزم Astigmatism


هو عيب من عيوب النظر يعاني فيه المريض...عدم وضوح في الرؤية سواء للقريب

أو البعيد...

أسبابه ...

1. عدم انتظام القرنية ...

فالقرنية الطبيعية تكون كروية
الشكل ومنتظمة السطح...ولذلك عندما يسقط عليها
الضوء في اي محور من محاورها ... فانه ينكسر
بقوى متساوية داخل العين ...لذلك
يتجمع في مكان واحد او بؤرة واحدة
على شبكية العين...

ولكن في حالة الاستجماتزم...


تكون القرنية بيضاوية الشكل ويكون
لها محاور مختلفة...مثلا عمودي وأفقي...
ويكون لاحدهما قوة انكسار للضوء...مختلف
عن الأخر...ولذلك يتجمع الضوء...على
الشبكية في أكثر من بؤرة...ولا يتجمع في مكان
واحد... فلا يستطيع المخ تفسير الصورة
بوضوح ...



أنواع الاستجماتزم...


1. منتظم ...

وفيه يكون للقرنية محورين ويكونان متعامدين
بينهما 90 درجة... وهذا النوع
سهل علاجه بالعدسات...

2. غير منتظم ...

وفيه يكون هناك عدة محاور للقرنية والزوايا بينها اكثر...من 90 درجة...وهذا
النوع صعب علاجه بالعدسات...مثل حالة
القرنية المخروطية keratoconus


الانواع الأخرى...
1. بسيطة simple ...وفيها يصاحب الاستجماتزم
قصر أو طول نظر...
2. معقدة complex ...وفيها يصاحب الاستجماتزم
قصر وطول نظر...

علاج الاستجماتزم...


بواسطة


1 . عدسات تسمى عدسات أسطوانية
cylindrical Lens ...في صورة
نظارات أو عدسات لاصقة...بحيث تسقط الصورة
من محاور مختلفة ...في نقطة

واحدة على الشبكية...


2. العلاج بالليزر...


.
.
طريقة الفحص سهلة جداً و بسيطة بإذن الله
.
أولاً
اذا كنت ممن يرتدون النظارات الطبية فاخلع نظارتك قبل اجراء الاختبار اختبار فحص الاستجماتيزم
.
ثانياً
في الدائرة التي أمامك 
انظر جيداً و تمعن عن قرب و ركز بصرك على نقطة محددة في الدائرة التي في المنتصف لمدة ثلاثين ثانية
.
اختبار فحص الاستجماتيزم اصابة العين لمعلوماتك استجماتيزم
اختبار فحص الاستجماتيزم | استجماتيزم لمعلوماتك
.
.
النتيجة
.
إذا كنت ترى كل الخطوط بنفس درجة السواد فإن عينيك سليمتان من الاستجماتيزم بإذن الله
أما إذا كانت هناك بعض الخطوط من التي أمامك أغمق من باقي الخطوط فإنك تعد من المصابين بالأستيجماتيزم
.
.
و للعلم و الأمانة 
.
فإن هذه الطريقة للفحص تعتبر طريقة مبسطة جداً و لا تغني بأي حال من الأحوال من زيارة طببيب العيون لتشخيص الاستيجماتيزم و معرفة و تشخيص هذه المشكلة مبكراً و العلاج بإذن الله 
.
.
طريقة فحص اختبار الاستجماتيزم للعين 
.
.
بعد اجرائك الاختبار ضع رداً لنطمئن على صحة عينينك 
التعليق ليدنا بسيط و لا يتطلب تسجيل و لا كود تحقق فقط اكتب ردك و اضغط نشر .
.
نتمنى للجميع صحة و عافية و سلامة في جميع أحوالهم بإذن الله
.
اختبار فحص الاستجماتيزم

تعليقات

87 تعليقًا
إرسال تعليق
  1. الحمد لله نظرى سليم

    ردحذف
    الردود
    1. الحمد لله أدام الله عليك نعمة الصحة و العافية

      حذف
  2. الحمد لله . شكرا على الإفاده. جعله الله فى ميزان حسناتكم.

    ردحذف
  3. انا خطوط 2و3 و8و9 اغمق من باقي الخطوط
    ماذاافعل ولكم جزيل الشكر

    ردحذف
    الردود
    1. يجب عليك مراجعة طبيب عيون و اجراء فحص لتعرف ما هي خطة العلاج التي تناسبك

      حذف
  4. انا 3-9 اغمق من البقيه

    الحمدلله

    ردحذف
  5. شكرا ياخي على الموضوع انا في استجماتزيم بمقدار 10 درجات بالعين اليسار و5 البيمين بالاضافة الى قصر بسيط بالنضر

    ردحذف
  6. السلام عليكم اخي صار عندي غوش بعيني ودمعت من الغحص شنو معناه

    ردحذف
  7. 6. 3. 9. .12 اناهاذولي فاتحات وعريضه شوي وش اسوي معني ماحس بضعف نظر ابد
    تكفوون ردو ماحس بضعف نظر ابددد

    ردحذف
  8. 6. 3. 9. .12 اناهاذولي فاتحات وعريضه شوي وش اسوي معني ماحس بضعف نظر ابد
    تكفوون ردو ماحس بضعف نظر ابددد

    ردحذف
    الردود
    1. lhamdoliah nadari salim walah idimha 3alina ni3ma yarab

      حذف
  9. السلام عليكم

    3 , 9 اغمق وكمان الخط اعرض

    ردحذف
  10. انا عندي الاكتكماتزم فحصت عند الدكتور ولبست مناظر من يوم واحد ويصير عندي صداع كل ماالبس النظارات هذا الشي طبيعي

    ردحذف
  11. انا عندي12 و6 اغمف من البقيه دكتور ممكن تكول ارقام الخطوط ممكن معرفه نسبه السكماتزم

    ردحذف
  12. ارى بعض الخطوط اغمق

    ردحذف
  13. السلام عليكم انا مصاب بلاستجماتزم في عيني اليسار و عيني اليمين ست على سته هل هذا طبيعي و سكرا

    ردحذف
  14. مو كلها بنفس درجة اللون!!!

    ردحذف
  15. مو كلها بنفس درجة اللون!!!

    ردحذف
  16. السﻻم عليكم
    انا مصاب بالاستجماتيزم.العين اليمنى 9 درجات و العين اليسرى 12 درجة و زرت اكثر من عشرين دكتور و لم اقتنع بما قالوا و انا عمري 18 عاما اﻻن هل يمكنني اجراء عملية جراحيةو اين انصح بعملها في اي دولة و اي مركز حسب معلوماتكم...الرد رجاء

    ردحذف
  17. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  18. خطوط الوسط 12 و 3 لونهم اخف من باقي الخطوط هل هذا طبيعي مع العلم انني اعاني قصر بالنظر 3 درجات وربع بكل عين

    ردحذف
  19. عيني تغوش هواية عندة التركيز

    ردحذف
  20. الله يجزاك خير
    انا عارف من اول عندي استقماتزم
    وبعمل الاختبار فعلا طلعت الخطوط الافقية اثخن من الاخرى

    ردحذف
  21. عجزت اركز كل شوي يكون فيه حول بعيوني فيكون فيه دائرتين
    ماقدر اركز على الدائرة اكثر من 4 ثواني الا صار عندي حول هل هذي مشكلة ولا طبيعي يكون كذا ؟

    ردحذف
  22. الحمد لله نظرى 6/6 شارب انا طيار مقاتل اصلا واستفدت بالمعلومات

    ردحذف
  23. انا حسيت بأن 1-7 لونهم اتغير شوية

    ردحذف
  24. السلام عليكم ورحمة الله لو سمحتو انا رحت طلعت نظارة وقالي عينك اليمين 6/6 واليسار عندك انحراف ربع درجة ماهو الحل جزاكم الله خير

    ردحذف
  25. السلام عليكم ورحمة الله لو سمحتو انا رحت طلعت نظارة وقالي عينك اليمين 6/6 واليسار عندك انحراف ربع درجة ماهو الحل جزاكم الله خير

    ردحذف
  26. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  27. انا فى خط اغمق من باقى الخطوط و لدى سؤال الأستجمايتزم يؤثر على التركيز فى الكلام و التفكير

    ردحذف
  28. 3و6و9و12 عريضة و فاتحة ... الحمد لله على كل حال

    ردحذف
  29. السلام عليكم انا اري الخطوط متعرجة فماذا افعل؟

    ردحذف
  30. بعين واحده

    ردحذف
  31. انا شفت 3.6.9.12 رمادى واعرض
    ده معناه ايه برجاء سرعه الرد

    ردحذف
  32. شلون استخدم هذا البرنامج

    ردحذف
  33. الألوان في الأرقام 3 و 6 و 9 و 12 تظهر لدي بشكل متباين عن بقية الخطوط .. سوادها مختلف عن بعضها وعن البقية...
    ؟؟؟؟

    ردحذف
  34. ان شاء الله سليمه

    ردحذف
  35. ارى بعض الخطوط غامقة وبعضها فاتحة علما ان لدي الم في العين ؟ ارجو الاجابة والنصيحة

    ردحذف
  36. ارجو الاجابة انا لا ارى الخطوط واضحة ما ذا افعل

    ردحذف
  37. ارى الخطوط مختلفة والحمد لله على كل حال ...

    ردحذف
  38. 12/6/3/9 اغمق من الباقي نسبه بسيطه وباقي الرقام بها بعض شراشيب في الخطوط

    ردحذف
  39. سليمة والحمد لله

    ردحذف
  40. غير سليمة

    ردحذف
  41. السلام عليكم ، يا جماعه الخطوط التي في وسط الاعداد ١٢،٩،٣،٦ مغوشات بشكل كبير عندي بينما باقي الخطوط مبينه سوداء تمامآ! علما غالبا ما احس بصداع ، خصوصا في جانبي الراس، احيانا احس ان هناك ضغط في الجانبين . بالاضافه الى ذالك كله، عندي مشكله في التركيز

    ردحذف
  42. نظري سليم والحمد لله

    ردحذف
  43. السلام عليكم .. انا سويت الفحص هذا قبل 8 شهور ولم يكن مثل الان .. قبل 8 شهور كنت اشوف الخط الي فالوسط غامق فقط اما الان غالبية الخطوط تختلف عن بعضها وغير كذا اذا طولت وانا مركز كانه يصير فيه تمايل في خطين فقط .. ماالحل؟

    اللهم اشفني واشف جميع عبادك.. في انتظار ردك دكتورنا الفاضل وجزاك الله الف خير عالموضوع المفيد ..!

    ردحذف
    الردود
    1. أخي يجب عليك مراجعة طبيب نظر فأنا لست طبيب عيون

      حذف
  44. 2 3 4 8 9 اغمق
    10

    ردحذف
  45. الحمد لله رب العالمين

    ردحذف
  46. فحصت في المستشفى طلع عندي سكماتزم قليل بس من فحص عن طريق هاي الطريقه الدائره واضحه عندي

    ردحذف
  47. الحمدلله كل شئ تمام

    ردحذف
  48. الحمد لله رب العالمين

    ردحذف
  49. سيلم الحمدلله

    ردحذف
  50. الحمد لله عندى كشف غدا و ربنا يستر جزاك الله خيرا

    ردحذف
  51. الخطوط 6 و12 اغمق من باقي الخطوط وبقية الخطوط متداخله في بعضها وباهته

    ردحذف
  52. 1 ,12,11 اغمق
    للحمد ل
    له ع كل حال

    ردحذف
  53. 1و11و5و7 اغمق من باقى الخطوط فماذا يكون ؟؟!

    ردحذف
  54. الحمدلله حمدا كثيرا

    ردحذف
  55. je suis astigma

    ردحذف
  56. جزاك الله خيرا

    ردحذف
  57. طيب وش الفرق بين الاستيجماتيزم و الحول

    ردحذف
  58. اليوم كنت عند الدكتور طبيب العيون و قال عندي استيجماتيزم .. وبعد الدخول بهذا الأخبار
    اتضح لي ان ليس كل الخطوط بنفس اللون فهنالك طوخ و هنالك افتح .. اذا صحيح
    شُكراً لكم

    ردحذف
  59. انا عندي استيجماتيزم و عندي كمان القرنية المخروطية و ناقص درةجة و نص في العيني و دكتور قال عيني سليم و عملت عملية تثبت القرنبة وعندي سؤال هل استيجماتيزم عنده علاج

    ردحذف
  60. العين اليسرى 12/6 غامق

    ردحذف
  61. العين اليسرى 12/6 غامق

    ردحذف
  62. انا روحت لطبيب عيون وقالى عندك استيجماتيزم وقالى النظارة هتفرق كتير معاك انا عملت النظارة بقالى 4 ايام لكن حاسس ان النظارة ملغوشة لكن لما بقرب من حاجه واحده بشوفها كويس النظاره بشوف بيها كويس لكن فى لغوشة هل دا خطأ فى العددسات ام لسه ماتعودتش عالنظارة؟؟؟؟؟؟

    ردحذف
  63. اشوف الخطوط تدور زي العجله

    ردحذف
  64. عندي استجماتزم العين اليسري 1.00_ axis 180 و العين اليمني 1.5_ axis 3 هل الدرجات دي كده يعتبر عالي ام لا

    ردحذف
  65. انا اغمق اعداد منى فى الدائرة عندم نظرت اعمل اية

    ردحذف
  66. غير سليم الحمد لله علي كل حال

    ردحذف
  67. لو سمحت ياكتور انا استجاتيزم 170 هل دي درجه خطيره و المفرود اني اقلق اما يبقي كام وانا لابسه نضاره هل تكفي النظر ولا لازم علاج تاني لاني عامله الفحص في المستشفي و الدكتور ما عطني اي معلوم تمام قالي نضاره واهطاني المقاسات وشكرا كده

    ردحذف
  68. لو سمحت ياكتور انا استجاتيزم 170 هل دي درجه خطيره و المفرود اني اقلق اما يبقي كام وانا لابسه نضاره هل تكفي النظر ولا لازم علاج تاني لاني عامله الفحص في المستشفي و الدكتور ما عطني اي معلوم تمام قالي نضاره واهطاني المقاسات وشكرا كده

    ردحذف
  69. غير سليمه ..عاوز اعرف انا عمرى 22 سنه ايه طرق العلاج وازاى اعرف منتظم ولا لا

    ردحذف
  70. انا عندى ١٥ سنه وشايفه السود فاتح وغامق وانا بلبس نظاره وبتعملى صداع

    ردحذف
  71. انا عمرى ١٥سنه وشايفه الاسود فاتح وغامق وانا بلبس نظاره وبتعملى صداع

    ردحذف
  72. نظري غير سليم ارى خطوط داكنة وخطوط فاتحة

    ردحذف
  73. غيرر سليم ففي. العين اليسره

    ردحذف

إرسال تعليق