القائمة الرئيسية

الصفحات

شجرة تعتبر من أهم الأشجارفي العالم | الشجرة التي سقطت منها التفاحة على رأس اسحق نيوتن و اكتشف بسببها الجاذبية الأرضية

 الشجرة التي سقطت منها التفاحة على رأس اسحق نيوتن

هل تعلموا أن هذه هي الشجرة التي في الصورة أمامكم و التي سقطت منها التفاحة على رأس العالم الفيزيائي اسحق نيوتن و بعدها بدأ يفكر لماذا سقطت لأسفل و لم تسقط لأعلى ثم في النهاية أذن الله له باكتشاف الجاذبية الأرضية
الشجرة عمرها 350 سنة و موجودة في مزرعة والدته في لينكولنشير - انجلترا تحديداً في Woolsthorpe Manor 
شجرة اسحق نيوتن التي سقطت منها التفاحة و اكتشف الجاذبية بعدها
شجرة اسحق نيوتين التي سقطت منها التفاحة مدونة لمعلوماتك

ذكر نيوتن نفسه قصة أنه أتاه إلهام بصياغة نظريته حول الجاذبية بعد أن شاهد تسقط من شجرة. وعلى الرغم من رأي البعض أن قصة التفاح ما هي إلا أسطورة، وأنه لم يتوصل لنظريته حول الجاذبية في لحظة واحدة، إلا أن بعض المقربين نيوتن مثل ويليام ستوكلي، أكدوا وقوع الحادثة، لكن ليس كما هو شائع أن التفاحة وقعت على رأسه. وقد سجل ويليام ستوكلي في كتابه حياة السير إسحاق نيوتن محادثة مع نيوتن في كنسينغتون في لندن في 15 أبريل 1726:
« ... ذهبنا إلى الحديقة، لنشرب الشاي تحت ظلال بعض أشجار التفاح، أنا وهو فقط. وفي ضمن الحوار، أخبرني أنه في حالة كهذه أتته فكرة مفهوم الجاذبية. قائلاً "لماذا تسقط التفاحة دائمًا عموديًا على الأرض؟" ثم قال لنفسه: "لماذا لا تسقط جانبًا أو تصعد لأعلى؟ لا بد أنها تتجه إلى مركز الأرض، إذا بالتأكيد أن الأرض جذبتها. بالتالي لا بد من وجود قوى جاذبة في المسألة. ومجموع القوى الجاذبة في مسألة الأرض يجب أن تكون في إتجاه مركز الأرض، وليس في أي جانب. بالتالي تسقط التفاحة عموديًا، أو نحو المركز. وإذا كانت الأشياء يجذب بعضها بعضًا؛.. يجب أن يتناسب ذلك مع حجمها. فتكون التفاح تجذب الأرض، كما تجذب الأرض التفاحة"»
جون كوندويت مساعد نيوتن في دار سك العملة الملكية وزوج ابنة أخت نيوتن، وصف الحدث عندما كتب عن حياة نيوتن:
«في عام 1666 ترك كامبريدج مرة أخرى ليذهب إلى أمه في لينكولنشاير. وبينما كان يتجول في حديقة جاءته فكرة أن قوة الجاذبية (التي جذبت تفاحة من الشجرة إلى الأرض) ليست محدودة بمسافة معينة من الأرض، ولكنها تمتد لأبعد مما نتصور. وقال لنفسه ولماذا لا تصل حتى سطح القمر وإن كان الأمر كذلك، فلا بد أنها تؤثر على حركته وربما تجعله ملتزمًا بالحركة في مداره، وعندها قام بحساب أثر ذلك الافتراض.»
ومن المعروف من مذكرات نيوتن أنه في أواخر ستينيات القرن السابع عشر، كانت تشغله فكرة أن الجاذبية الأرضية تمتد، في تناسب عكسي مربع إلى القمر، ولكن الأمر استغرق منه عقدين ليطور نظرية كاملة عن الفكرة. لم يكن التساؤل الرئيسي حول وجود الجاذبية، وفإنما ما إذا كانت تمتد إلى خارج الأرض بحيث يمكنها أن تكون القوة التي تبقي القمر في مداره. أظهر نيوتن أنه إذا تناسبت القوة عكسيًا مع مربع المسافة، فإنه يمكن للمرء أن يحسب بالفعل الدور المداري للقمر. ورجح أن نفس القوة هي المسئولة عن الحركات المدارية الأخرى، وبالتالي فإنه يمكن تسميتها "الجاذبية الكونية "
. عن موقع الويكيبديا
 و هذه كانت بعض مما ورد في قصص اسحق نيوتن و الشجرة التي اسقطت التفاحة عليه ليفكر في قانون الجذب العام و الجاذبية الارضية التي تجذب اليها التفاحة و في نفس الوقت فإن التفاحة تجذب اليها الأرض 
شجرة نيوتن التي سقطت منها التفاحة و اكتشف سر الجاذبية الارضية

تعليقات

8 تعليقات
إرسال تعليق
  1. شجرة مباركة

    ردحذف
  2. ناس تاكل تفاح وتهيس وناس يطلع روحها فى مذاكرة الفيزيا وفى الاخر نسقط

    ردحذف
    الردود
    1. ههههههههههههه ربنا يوفقك و يوفق كل طالب علم مسلم للخير

      حذف
  3. يناس احب نيوتن واحب قونينه وان شاءالله اصير مثله ي رب العلمين.....=)

    ردحذف
  4. ما خلا نص الشعب عسكريه الا قوانينه ههههههههههههههههههههههههه

    ردحذف
  5. سبحان الله

    ردحذف
  6. طيح الله حظك نيوتن

    ردحذف

إرسال تعليق