كيف أتأكد من صحة و حقيقة أي معلومة أو خبر على الانترنت

انتشرت في الآونة الأخيرة مجموعة كبيرة جدا من الأخبار الكاذبة و الاشاعات على معظم مواقع الانترنت و اصبح من الصعب التأكد من صحة أي خبر أو معلومة مع هذا الكم الهائل من الأكاذيب و الأباطيل


لذلك نقدم لكم نصائح كي نتأكد من صحة أي معلومة أو خبر على الإنترنت
كيف اعرف صحة الخبر او المعلومة خبر او معلومة على الانرنت
معرفة صحة اي خبر او معلومة على الانترنت

أصبح من الواضح أن لدينا مشكلة بسرعة انتشار اي كذبة يكتبها أحدهم في عالم الانترنت، سواء كان ذلك في الفيسبوك أو في تويتر أو في إحدى المنتديات...فيما يلي محاولة منا لتقديم نصائح حتى لا نقع في فخ هذا المد من الإشاعات

1- لو كان الخبر متعلقاً بصورة، مثل أن يقولوا لك "هذه صورة طفل قتله الطرف الفلاني" أو "صورة إعجاز ديني" قم بعمل الخطوات التالية:
- حفظ الصورة على جهازك.
- فتح موقع جوجل – قسم الصور
- حمل الصورة من جهازك ووضعها على المتصفح في مكان البحث الآلي المخصص بالصور.
- جوجل سيأتي لك بكل الصور وسوف ترى الأخبار المتعلقة بها.

2- لو كان الخبر نصي من دون صور مثل مقتل عدد فلاني في منطقة معينة، قم بعمل بحث باستخدام نص مصحح عربياً على جوجل ولو كان الخبر حقيقي ومؤكد ستجد نتائج عاجلة يقدمها جوجل عبر خدمات (جوجل نيوز) التي تأتي بالأخبار بسرعة من كل المواقع.

3- لو كانت المعلومة طبية، قم بعمل بحث على اسم الشيء باللغة العربية أولاً وليس على السؤال ولا تقبل الإجابات من المنتديات.. مثلاً لو كانت المعلومة " الزنجبيل يحولك إلى رجل بجوانح" قم بعمل بحث عن فوائد الزنجبيل واقرأ في أكثر من موقع يبدو لك شكله محترماً مواصل التحديث بشكل يومي، لا تكتفي بمصدر واحد!

4- دائماً اجعل مبدأك هو الشك بكل معلومة أو خبر غير موثق من جهة ذات مسؤولية واضحة، فأخبار قناة الجزيرة مثلاً تعتبر نظرياً ذات مصداقية أعلى لأن هناك جهة تدفع ثمن أي خطأ لكن صفحات الفيسبوك والمنتديات لا مشكلة لديهم بنشر كل المعلومات الخاطئة.

5- اسأل هل هذا منطقي وهل هذا طبيعي دوماً؟... فكر دقيقة واحدة فقط وأجبر نفسك عليها قبل المضي بقبول المعلومة، من أهم الأسئلة المفيدة هنا " كيف عرفوا؟ " و " ما علاقة فلان الفلاني بهذا المجال الطبي أو غيره"


6- ترجم السؤال إلى الإنجليزية فهناك المحتوى مئات أضعاف المحتوى العربي، حاول القراءة ولو لم تكن من المتقنين للانجليزية فهناك ترجمة من جوجل للمواقع فقط بنسخ الرابط فيه، واقرأ هنا أيضاً أكثر من مصدر.

7- اقرأ التعليقات دوماً، فالناس تعرف أكثر منك وعادة ما ستجد من يصحح المعلومة ويشكك بها بذكر المعلومة المعاكسة لها، مجرد هذه القراءة تذكرك بضرورة الشك دوماً.

8- قل أي معلومة تشك بها لأصحابك وهل سمعوا بهذا من قبل ؟... سيساعدك أحدهم بترتيب فكرك.


9- تذكر أن عقلك أمانة لك ولأولادك ولمن تعرفهم، فلا تدخل عليه أي معلومة كانت قبل التحقق منها فعلياً. 

.
معرفة صحة وحقيقة اي خبر على الانترنت الطريقة التي استطيع بها معرفة صحة اي خبر او حقيقة على شبكة النت كيف اتأكد من صحة الاخبار و المعلومات على الانترنت

هناك تعليقان (2):