كائن حي يصدر أعلى صوت على وجه الأرض لدرجة أنه يتداخل مع الغواصات البحرية Snapping Shrimp

جمبري عجيب و غريب و يتميز بصفة غريبة جدا , إذ أنه يمتلك أعلى و أقوى صوت في عالم البحار بل بين كل الكائنات الحية الموجودة على سطح الكرة الأرضية 
هذه المخلوقات التي اذا رأيت صورتها ربما تعتقد أنها ضعيفة جدا و ليس لها وسائل للدفاع عن نفسها و لكن سبحان الله فمن خلقها زودها بأقوى الأجهزة الدفاعية لتستطيع الحياة و الاستمرار في البيئات ذات الظروف الصعبة و الأعداء المتعطشة دوما للافتراس و القتل .. تابعوا معنا هذا الموضوع المثير و اترك تعليقك بعد قرائته

كائن حي يصدر أعلى صوت على وجه الأرض لدرجة أنه يتداخل مع الغواصات البحرية Snapping Shrimp
كائن حي يصدر أعلى صوت على وجه الأرض لدرجة أنه يتداخل مع الغواصات البحرية Snapping Shrimp
 فهذا الجمبري الصغير يحتل المرتبة الاولى بين الحيوانات في الصوت أو الصخب الأعلى بل انه المسبب الأول للضجيج في المحيطات, والذي يعيق عملية نقل الاشارة و الاتصال بين السفن و خاصة الحربية منها. و لا تعجب اذا علمت أيضا أن هذا الجمبري يملك نوعا من المخالب يشبه تماما في عمله المسدس و يطلق من خلاله فقاعة ماء ذات سرعة و حرارة فائقتين تفتكان بالكائنات الحية التي في طريقها و من هنا جاءت تسميته بـ (الجمبري ذو المسدس \ Pistol Shrimp) أو (الجمبري القاذف \ Snapping Shrimp)، .
بالرغم من أن طوله لا يتجاوز الخمسة سنتمترات، الا أن هذا الجمبري الذي يعيش حول الشعب المرجانية الاستوائية يمكنه كسر زجاجة بقذف الماء من خلال مخلبه الذي يشبه في عمله مبدأ “المسدس” مستحقا بذلك رقم واحد في أعلى الحيوانات صوتا أو صخبا في العالم و متفوقا بذلك على حوت العنبر المعروف لدى الكثيرين بأنه صاحب اعلى صوت بين الحيوانات في العالم.
يملك الجمبري القاذف مخلبين غير متماثلين، أحدهما صغير والاخر كبير، أكبر من نصف وزن الجمبري و يتكون من جزئين يربطهما مفصل ينزلق احدهما على الاخر.
هذا المخلب في واقع الأمر مسدس يطلق نوافير من المياه تسير بسرعة عالية (97 كم/ ساعة) مشكلة فقاعة من الهواء أشبه بالقنبلة الصغيرة التي بانفجارها تصدر صوتا مدويا، قوة هذه الانفجارالصوتي يمكنها قتل الاسماك و انواع الروبيان الاخرى لمسافة 6 أقدام، ليس هذا فحسب و انما ينتج عن هذا الانفجار ومضات ضوئية ترفع درجة الحرارة داخل الفقاعة الهوائية الى حوالي 4.700 درجة مئوية و لتخيل مقدار هذه االحرارة يكفي أن نقارنها بدرجة حرارة سطح الشمس البالغة 5.500 درجة مئوية، فهل لك أن تتخيل قوة هذا الانفجار!!
تبلغ قوة الصوت الناتج عن الانفجار 218 ديسيبل و هي كفيلة بفقد السمع عند الانسان في حال التعرض المستمر علما بأن الصوت البالغ قوته 180 ديسيبل يتسبب في موت النسيج السمعي عند الانسان.
سبحان الله
.
هل كنت تعرف هذه المعلومات عن هذا الكائن من قبل ؟
و هل أعجبك موضوع كائن حي يصدر أعلى صوت على وجه الأرض لدرجة أنه يتداخل مع الغواصات البحرية Snapping Shrimp
؟؟