علاج حب الشباب | حل مشكلة و أفضل طريقة لعلاج حب الشباب acne treatment

علاج حب الشباب | حل مشكلة و أفضل طريقة لعلاج حب الشباب acne treatment


حب الشباب من المشاكل التي تؤرق الشباب هذه الأيام لأنها تؤثر في شكل الوجه خاصة و هو يعتبر الجزء الأهم الذي نواجه به الناس .
و في موضوع اليوم سنتناول بإذن الله بعض الطرق الحديثة لعلاج حب الشباب و التي جمعناها من مصادر متعدد فتابعوا معنا الموضوع حتى آخره
نبدأ أولا بتعريف المشكلة 
ما هو حب الشباب ؟؟
و حسب موقع و يكيبديا 

علاج حب الشباب | حل مشكلة و أفضل طريقة لعلاج حب الشباب acne treatment


العُدّ الشائع أو حب الشباب مرض جلدي تهيجي أو التهابي، ناتج عن تغييرات في المسامات الجلدية والغدد الدهنية المصاحبة لها. حب الشباب الشائع يسمى (Acne vulgaris)، فالإفراز المفرط للزيوت من الغدد بالإضافة إلى وجود طبقة طبيعية من الخلايا الجلدية الميتة يسد المسامات. تتجمع الإفرازات الدهنية تحت المسامة المسدودة، مما يوفر بيئة ممتازة لبكتيريا Propionibacterium acnes للتكاثر والنشاط. وبالتالي يتهيج الجلد، منشئا منطقة متأذية. يظهر حب الشباب عادة على الوجه، الكتفين، الظهر وأعلى الذراعين ومعظم البكتيريا المسببة لحب الشباب لاهوائية. حبّ الشّباب أو العدّ مرض جلدي مزمن عبارة عن مجموعة عناصر التهابية جريبية يصاحبها؛
  • سيلان زهمي (يتكاثر الزّهم بمناسبة نوبة البلوغ استجابة لـلإفرازات الهرمونية المذّكرة - إلى الزّهم يرجع لمعان البشرة - كما تصاحب نوبة البلوغ تغيّرات مهمّة للغطاء الدّهني وزيادة لقرتين الجلد).
  • تجمّع لتكيّسات الخلايا البشرية الميّتة في المسامّ (تتأكسد القرتين ويسودّ لونها, وهو ما يعرف بالنّقط السّوداء).
قد يقتصر الأمر غالبا على هذين العنصرين (سيلان زهمي وبعض التّكيّسات)


علاج حب الشباب | حل مشكلة و أفضل طريقة لعلاج حب الشباب acne treatment
علاج حب الشباب | حل مشكلة و أفضل طريقة لعلاج حب الشباب acne treatment


وقبل البدء بذكر طرق العلاج يجب علينا فهم الحقائق التالية :

- إن المداومة على تعقيم البشرة المعرضة لملوثات الجو هي الخطوة الأولى للعلاج.
- الامتناع عن اللمس واللعب بهذه الحبوب لإخراج ما بها من مادة بيضاء ، لأن هذا ما يؤدي إلى زيادة عدد الحبوب وترك أثر بعد اختفاء الحبة نفسها.
- في مرحلة البلوغ تبدأ الهرمونات في تحفيز الغدد الدهنية الموجودة في الجلد فتكثر الإفرازات الدهنية التي تسبب انسداد مسامات الجلد ومع وجود خلايا الجلد الميتة تتكون نتوءات خارجية على الجلد ذات رؤوس سوداء أحيانا وفي بعض الأحيان تفتح هذه المسامات ؛ وهو ما يسمح للجراثيم بالدخول فيؤدي ذلك إلى التلوث فتظهر تلك الحبوب

علاج حب الشباب:

غسل الوجه بمحلول الملح مع الماء الدافيء فهذا من شأنه أن يعقم مسام البشرة و يساهم في حل المشكلة بشكل كبير

استخدام صابون الكبريت و هو متوفر بالصيدليات sulfer soap


- استخدام نبات وورق الكافور، حيث إنه يعتبر من المواد المعقمة للبشرة:
وذلك بوضع ماء مغلي على ورق الكافور وتغطيته لمدة 3 - 4 ساعات وتصفيته بعد ذلك بقطعة من الشاش ومزجه بعد ذلك بقليل من خل التفاح الطبيعي ووضعه في الثلاجة وتغسل به البشرة يوميًّا.

علاج حب الشباب | حل مشكلة و أفضل طريقة لعلاج حب الشباب acne treatment


- استخدام الخميرة يساعد في منع ظهور الحبوب لاحتوائها على فيتامين "ب" الهام جدا للبشرة لذلك ينصح بتناول3 ملاعق من الخميرة ( خميرة الخبز التي تعجن أو الخميرة الطبية) مع كوب من اللبن يومياً

- استخدام كوكتيلات لتغذية وتفتيح البشرة :

أ - كوكتيل الجمال :
يتكون من الجزر والبقدونس، مضافا إليه عصير الليمون.
ملحوظة: يعصر الخليط من خلال عصارة الجزر.

ب - كوكتيل الخضراوات :
يتكون من السبانخ والبقدونس، ثم يضاف إليه عصير البرتقال

ج - كوكتيل الجزر :
يتكون من عصير الجزر وعصير البرتقال ويضاف إليه زنجبيل أحيانا.

د - كوكتيل الخيار:
يتكون من عصير خيار ويضاف إليه عصير الليمون
وهذا الكوكتيل يفيد صاحبات البشرة الدهنية بصفة خاصة.

- تجنب القلق والتوتر النفسي لأنها ستزيد من الحبوب.

- تجنب مستحضرات التجميل في هذه الفترة بالذات.

- تجنب الغسل بالصابون العادي واستبداله بصابون الأطفال أو الصابون الطبي.

- إذا بقيت آثار للحبوب فيمكنك استخدام كريمات مقشرة بعد استشارة الطبيب .

- تناول بعض الأعشاب كالحلبة والجرجير وأيضا الإكثار من البصل والثوم.

- تجنب استخدام الزيوت والكريمات الخاصة بالشعر لان لها تأثير غير مباشر على حب الشباب

- تناول غذاء متوازن يحوي على جميع العناصر الأساسية التي يحتاجها الجسم وهي: البروتين، والكربوهيدرات، والدهون، والفيتامينات، والمعادن المختلفة مع مراعاة التقليل من الدهون والنشويات والسكريات والشوكولاته والمكسرات واللب السوداني والقشطة ،

مصادر العناصر  الأساسية:

البروتين نوعان:
- بروتين حيواني: وهو الموجود في اللحوم بجميع أنواعها.
- بروتين نباتي: مثل الموجود في الفول، وفول الصويا.

الكربوهيدرات: وهي متوفرة في الأرز، والمكرونة، والخبز، وغيرها.

الدهون: توجد مصاحبة للحوم أو موجودة في السمن والزيوت.

الفيتامينات: تتواجد بكثرة في الخضراوات والفواكه بكل أنواعها.

المعادن:
- الحديد: متوفر في العسل الأسود، والبلح، والكبد، والباذنجان، والسبانخ.
- الكالسيوم: متوفر بالطبع في اللبن، وكل منتجات الألبان مثل الجبن والزبادي.
- الماغنسيوم والفسفور: متوفران في المأكولات البحرية مثل الأسماك والجمبري.

وهذه جميعها يحتاجها الجسم بشكل يومي، وعلينا أخذها بشكل متعادل ومتوازن.

- استخدام الأقنعة التي يمكن تحضيرها في المنزل:

أ- قناع ورق الكرنب : يتم غليه بشدة، ثم تؤخذ مياه الغلي، وتستخدم كغسيل للوجه على مناطق الحبوب والبثور؛ وذلك باستعمال قطعة قطن مبللة بهذا الغسيل، وتمريرها على الوجه، ويمكن حفظه في الثلاجة لاستخدامه أكثر من مرة، وهذا الغسيل يؤدي إلى القضاء على البثور.
ب - قناع الثوم : وذلك بعد تقطيعه قطعاً صغيرة، ووضعه على البثور أو الحبوب، ورغم أنه مؤلم قليلا إلا أنه يعطي نتيجة جيدة جداً،و يستخدم مرتين يومياً صباحا ومساء.

ج - قناع البابونج : قبضة صغيرة من نبات البابونج تضاف إلى كوبين من الماء الساخن لدرجة الغليان لمدة 20 دقيقة، ثم تصفى، ويلطخ بالسائل البثور مرتين يوميا.

د - قناع الجزر : قم بتبشير الجزر دون تقشير مع إضافة ليمونة لمدة نصف ساعة، ووضعه على البشرة، وهو يضفي على البشرة صفاءً و لوناً نضرا، كما يزيل جميع التجاعيد والبثور، ويقضي على الشوائب التي تعتلي البشرة الدهنية.

هـ - قناع الرمان : فنجان من عصير الرمان + ملعقة صغيرة من الخل، وتلطخ بهذا المزيج البثور عدة مرات يوميا .

إلى هنا ينتهي موضوع علاج حب الشباب  و لكن وجدنا في مصدر آخر هذا الموضوع فأحببنا نقله لكم كما هو 

حب الشباب ، العد او البثور، بغض النظر عن التسمية، قد تشكل مصدر ازعاج يومي دائم. الشفاء من حب الشباب يتم ببطء. فما ان تبدا بالاختفاء حتى تظهر اخرى غيرها كانت في الانتظار. هذه المعركة المستمرة واللامتناهية تتكرر مرارا بصورة متعبة ومثيرة للياس. من المرجح ان للهرمونات دورا رئيسا في ظهور العد وجعلها مصدر ازعاج لدى الشباب على وجه الخصوص. مع ذلك، قد يعاني الناس من كل الفئات العمرية من العد. كما قد تعاني بعض النساء من ظهور العد باعتدال في مراحل مختلفة من التغييرات الهرمونية التي تتخلل حياتها، كفترة الحمل، الدورة الشهرية، عند استعمال الحبوب المانعة للحمل او عند التوقف عن تناولها.
فترة علاج حب الشباب (العد) لدى الشباب او البالغين قد تتراوح بين بضعة اشهر او بضع سنوات حتى الشفاء الكامل. تاثير العد يتعلق بمدى انتشاره وحدته، اذ قد يولد ضائقة نفسية وقد يؤدي حتى الى ترك ندبات على سطح الجلد.
لحسن الحظ، هنالك علاج ناجع لظاهرة العد، اما بواسطة طبيب الجلد واما بشكل مستقل. علاج حب الشباب في الحالات البسيطة لحب الشباب (العد) يكون، بشكل عام، بوسائل بسيطة، مثل تنظيف الجلد يوميا بواسطة مستحضر خفيف للتنظيف واستعمال مرهم لا يتطلب وصفة طبية. في الحالات المستعصية، يعتمد علاج حب الشباب عامة على نوع او اكثر من الدواء الذي يمكن الحصول عليه فقط وبصفة طبية. بعض الاجراءات الوقائية من شانها ان تساعد في الحفاظ على الجلد وتحمي من معاودة ظهور العد.

يظهر العد (حب الشباب) على سطح جلد الوجه، الرقبة، الصدر، الظهر والكتفين. فهذه هي المناطق الجلدية التي تحتوي على اكبر عدد من الغدد الدهنية الفعالة.
يظهر حب الشباب باشكال مختلفة، مثل:
- الرؤوس البيضاء او السوداء (comedon): تظهر هذه الرؤوس عند انسداد المسامات المحتوية على جريبات (بصيلات - follicle) الشعر، من جراء افرازات حليبية (دهنيات)، خلايا جلد ميتة او جراثيم. عندما تكون الرؤوس مفتوحة باتجاه سطح الجلد تسمى رؤوسا سوداء، كناية عن اللون الاسود للمادة المتجمعة في بصيلة الشعرة. وعندما تكون هذه الرؤوس مغلقة، تسمى رؤوسا بيضاء، تكون ناتئة عن سطح الجلد وتظهر بشكل نتوءات بلون الجلد.
- الزؤان: البثور ذات الرؤوس السوداء الناتئة على سطح الجلد تعتبر مؤشرا لالتهاب او تلويث في جريبات (بصيلات) الشعر. وهي تكون، عادة، حمراء اللون ومؤلمة.
- تورمات متقيحة: مثل الزؤان، تكون حمراء اللون، ناتئة ومؤلمة وتحتوي ايضا على راس ملتهب، ابيض اللون، في اطرافهن.
- كتلات: انتفاخات كبيرة صلبة، مؤلمة وتتكون تحت سطح الجلد، ناتجة عن تراكم افرازات في عمق بصيلة الشعر.
- كيسات (Cyst): حويصلات (كيسات) مؤلمة مليئة بالقيح، تتكون تحت سطح الجلد. التهاب من هذا النوع قد يترك ندبا.

هنالك ثلاثة اسباب قد تساعد على ظهور حب الشباب:
١. انتاج فائض من الزهم (الشحم - sebum)
٢. تسرب غير منتظم لخلايا الجلد الميتة يتسبب في تنبيه بصيلات الشعر في الجلد
٣. تراكم الجراثيم.
يظهر العد عند انسداد مسام بصيلات الشعر بعصارة حليبية وخلايا ميتة. كل بصيلة تكون متصلة بغدة حليبية. هذه الغدة تفرز مادة دهنية تسمى الزهم (sebum) مهمتها تزييت الشعر والجلد. بصورة عامة، تتجه العصارة الحليبية خارجا على طول قناة الشعرة حتى تصل الى سطح الجلد. عندما يفرز الجسم كمية فائضة من العصارة الحليبية وخلايا الجلد الميتة فقد تتجمع هذه كلها في بصيلات الشعر لتشكل انسدادا لينا.
هذا الانسداد قد يسبب انتفاخا في جدار بصيلة الشعر، مما يؤدي الى تكون الراس الابيض. وقد يشق الانسداد طريقه الى خارج سطح الجلد، فيصبح لونه اسود ويكون راسا اسود.
البثور هي بقع حمراء ناتئة عن سطح الجلد، وبيضاء في المركز، تتكون نتيجة لتلويث الانسداد المذكور في القنوات الشعرية، ثم التهابه. الانسدادات والالتهابات التي تكون اكثر عمقا في بصيلة الشعر تتسبب في تكوين تورمات تحت الجلد المشار تسمى  كيسات (Cyst). المسامات الاخرى في الجلد، والتي هي فتحات الغدد العرقية، لا تسهم عامة في ظهور حب الشباب.
خلافا لما هو متعارف عليه، للتغذية تاثير ضئيل على حب الشباب، كما انه لا يظهر من جراء التلوث. اضافة الى ذلك، فان الحك الزائد للجلد او تنظيفه بالغسول والمستحضرات والمواد الكيماوية قد يزيد وضع البثور سوءا جراء استثارة وتنبيه الجلد بصورة كبيرة.
 التغيرات الهرمونية في الجسم، ايضا، تلعب دورا في ظهور العد او مفاقمته. هذه التغيرات شائعة بشكل خاص لدى:
  • الشباب، الذكور والاناث على حد سواء
  • الشابات او النساء قبل يومين – اسبوع من ظهور العادة الشهرية
  • النساء الحوامل
  • اشخاص يتناولون ادوية معينة وخاصة الكورتيزون (Cortizone).
هناك عوامل خطر اخرى تشمل:
  • تعرض الجلد، بشكل مباشر، للجلد الى مواد دهنية او لمستحضرات تجميلية معينة
  • حالات سابقة من حب الشباب في العائلة. فاذا عانى الوالدان من ظهور العد، فالمرجح ان يعاني الابناء منها ايضا
  • احتكاك او ضغط على الجلد نتيجة استعمال هواتف ارضية او نقالة، خوذة راس، طوق عنق او حقيبة ظهر.

علاج حب الشباب

يعتمد علاج حب الشباب على الحد من انتاج العصارة الحليبية والدهنيات، زيادة وتيرة تجدد الجلد، علاج التلوث الجرثومي، الحد من الالتهاب او الدمج بين المركبات الاربعة هذه.
كل انواع علاج حب الشباب (العد) المقترحة لا تعطي نتائج فورية، بل تبدا النتائج بالظهور بعد 4 - 8 اسابيع، حتى ان الوضع قد يسوء في حالات معينة قبل ظهور التحسن.
طبيب العائلة او طبيب الجلد المعالج قد يوصي بعلاج دوائي اما ان يدهن على سطح الجلد (علاج موضعي) او ان يبلع (ادوية فموية). ويمنع استعمال الادوية الفموية التي تستلزم وصفة طبية خلال فترة الحمل، وخصوصا خلال الثلث الاول من الحمل.
العلاجات المختلفة لحب الشباب تشمل ايضا:
علاجات موضعية: دهونات ومستحلبات علاج العد تعمل على تجفيف العصارة الحليبية والزيوت، تقضي على الجراثيم، وتحفز تساقط خلايا الجلد الميتة. المستحضرات التي لا تستلزم وصفات طبية تكون ناعمة بشكل عام وتحتوي على مواد فعاله مثل: بنزويل بيروكسيد (benzoyl peroxide)، كبريت، رسورتزينول، حمض الساليسيليك (salicylic acid) وحمض اللكتيك. هذه المواد تكون فعاله عندما تكون البثور خفيفة.
اما اذا لم تتجاوب البثور مع هذه العلاجات، فمن المفضل التوجه الى طبيب العائلة او طبيب الجلد للحصول على وصفة طبية لدهونات او مستحلبات اكثر فاعلية. حمض الرتينول وادبلن هما نموذجان من الادوية للعلاج الموضعي، المنتجة على اساس فيتامين (ا).
هذه الادوية تعتمد على تحفيز تجدد الخلايا، وتمنع تكون الانسدادات في بصيلة الشعرة. بالاضافة الى ذلك، هنالك ادوية معينة تحاكي بفاعليتها المضادات الحيوية المستعملة للعلاج الموضعي. هذه الادوية تعمل على القضاء على الجراثيم الموجودة على سطح الجلد. للحصول على النتيجة الفضلى قد يحتاج المعالج لان يدمج بين اكثر من دواء واحد في الوقت نفسه، مثل:
  • مضادات حيوية
  •  ايزوتراتينوين (Isotretinoin)
  • وسائل وقائية تؤخذ فمويا
  • علاج بالليزر
  • علاجات تجميلية: تقشير البشرة بواسطة مواد كيماوية او البرد / الكشط الدقيق للادمة (microdermabrasion) - قد تكون ناجعة لعلاج حب الشباب.
باستطاعة الطبيب اتباع اجراءات معينة لمعالجة وتخفيف النـدب التي يخلفها حب الشباب، بما فيها:
  • ملء الانسجة الرخوة
  • تقشير الجلد المشوه
  • كشط الادمة (Dermis - احدى طبقات الجلد وتقع مباشرة تحت البشرة)
  • علاج بالليزر، مصدر ضوئي وعلاج بواسطة موجات راديوية (Radio waves)
  • عملية جراحية للجلد.

الوقاية من حب الشباب


حتى لدى شفاء البثور (العد) او اختفائها، كليا، قد يتطلب الامر مواصلة العلاج الدوائي او اي علاج اخر، بهدف منع ظهورها من جديد. في بعض الحالات، قد يتطلب الامر مواصلة علاج دوائي موضعي في الاماكن التي يحتمل ظهور البثور فيها. يجب المواظبة على استخدام الوسائل الوقائية او الاستمرار في العلاج الضوئي لحماية ستفساراتالجلد وابقائه خاليا من العد. يجب التحدث مع الطبيب المعالج حول طرق الوقاية التي تمنع ظهور البثور من جديد.
يمكنك الحيلولة دون ظهور العد من جديد عن طريق اتباع وسائل بيتية، مثل: غسل وتنظيف البشرة بواسطة مستحضر تنظيف خفيف، كما يجب الامتناع بالطبع عن لمس وحك المناطق المصابة بالعد.
هنالك طرق اضافية لمنع معاودة ظهور حب الشباب (العد) تشمل:

 غسل المناطق المعرضة للاصابة مرتين يوميا
استعمال ادوية ضد حب الشباب يمكن اقتناؤها بدون وصفة طبية، من اجل تجفيف فائض العصارة الحليبية في الجلد
تجنب استعمال مساحيق التجميل (الماكياج) بكثرة
ازالة هذه المساحيق قبل النوم
ارتداء ملابس واسعة غير ملتصقة بالجلد
الاستحمام عقب التمارين الرياضية او النشاطات الجسدية الاخرى. 

أتمنى يكون الموضوع قد أفادكم و أي استفسارات يمكنكم كتابتها في التعليقات

كلمات البحث
حب الشباب
علاج حب الشباب
العلاج الاكيد لحب الشباب
العد الشائع
علاج الحب الشباب
علاج حبوب الشباب
احسن علاج لحب الشباب
افضل علاج لحبوب الشباب

هناك 3 تعليقات:

  1. ياريت يجيب نتيجه

    ردحذف
  2. جربت كل شي ولاجاب نتيجة
    أحسن شي المداومة على غسل الوجه
    عدم العب بها ونشاء الله تختفي

    ردحذف
  3. أنا عندي حل أحسن جربوا تشتروا من الصيدلية دواء إسمه أكناميسين مرهم ومس والله جاب مفعول جيد جربوه وادعولي............

    ردحذف