القائمة الرئيسية

الصفحات

علاج السكتة القلبية اذا اتتك و انت لوحدك و ليس معك احد و لست قريبا من المستشفى

علاج السكتة القلبية | علاج السكتات القلبية

قبل أن نذكر ماذا تفعل اذا اتتك السكتة القلبية و انت لوحدك و ليس معك احد ولست قريبا من مستشفى سنتكلم اولا عن اسباب السكتة القلبية سريعا 

.

أسباب السكتة القلبية
* لا تزال الدراسات قائمة في محاولة لاكتشاف الأسباب الحقيقية للسكتة القلبية المفاجئة وكيفية الوقاية منها، ومن الأسباب:
* الرجفان البطيني (أحد أنواع اضطراب النظم القلبي) هو السبب الرئيسي للسكتة القلبية المفاجئة في أغلب الأحيان، وخلاله لا يقوم البطينان (الحجرتان السفليتان للقلب) بالخفقان بشكل طبيعي. وبدلا من ذلك، يقومان بالارتجاف بسرعة كبيرة وبشكل غير منتظم، مما يجعل القلب يضخ كمية ضئيلة أو معدومة من الدم إلى الجسم. وقد يكون الرجفان البطيني قاتلا إذا لم يعالج في غضون بضع دقائق.
* مشاكل أخرى في النظام الكهربائي للقلب، كأن يصبح معدل الإشارات الكهربائية للقلب بطيئا جدا ويتوقف، كذلك إذا لم تستجب عضلة القلب للإشارات الكهربائية للقلب.
* أمراض تسبب مشاكل في كهرباء القلب، مثل مرض القلب أو الشريان التاجي والإجهاد البدني الشديد وبعض الاضطرابات الوراثية والتغيرات الهيكلية في القلب.
مرض القلب التاجي
* وهو تراكم لمادة شمعية تسمى اللويحات المترسبة في الشرايين التاجية، وهي الشرايين التي تزود عضلة القلب بالدم الغني بالأكسجين، ما يحد من تدفق الدم إلى عضلة القلب. وفي النهاية، يمكن أن تتمزق مساحة من اللويحة، وهذا قد يؤدي إلى تكون خثرة على سطح اللويحة، يمكنها أن تعيق تدفق الدم الغني بالأكسجين بشكل جزئي أو كلي إلى جزء من عضلة القلب الذي يغذيه الشريان، وهذا ما يؤدي إلى حدوث النوبة القلبية، ثم موت بعض خلايا عضلة القلب ويتم استبدالها بالنسيج الندبي.
يقوم النسيج الندبي بإلحاق الضرر بالنظام الكهربائي للقلب. ونتيجة لذلك، قد تنتشر الإشارات الكهربائية بشكل غير طبيعي في جميع أنحاء القلب. هذه التغييرات في القلب تزيد من مخاطر حدوث اضطراب النظم القلبي والسكتة القلبية المفاجئة.
ويبدو أن مرض القلب التاجي يسبب معظم حالات السكتة القلبية المفاجئة لدى البالغين. غير أن الكثير من هؤلاء البالغين لا تظهر لديهم دلائل أو أعراض مرض القلب التاجي قبل حدوث السكتة القلبية المفاجئة.
أسباب أخرى
* الإجهاد البدني. يمكن لأنواع معينة من الإجهاد البدني أن تؤدي إلى قصور النظام الكهربائي للقلب، فأثناء النشاط البدني الشديد يتم إطلاق هرمون الأدرينالين الذي يمكنه أن يؤدي إلى حدوث السكتة القلبية المفاجئة لدى الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في القلب. كما يمكن أن تتسبب المستويات المنخفضة جدا من البوتاسيوم أو المغنيسيوم في الدم، إذ تلعب هذه المعادن دورا هاما في الإشارات الكهربائية للقلب. كما يتسبب في الحالة فقدان كميات كبيرة من الدم أو حدوث نقص حاد في الأكسجين.
* الاضطرابات الوراثية. بعض الأسر لديها استعداد لحدوث اضطرابات النظم القلبي. وهذا الاستعداد يكون موروثا، أي أنه ينتقل من الآباء إلى الأبناء عن طريق الجينات، فيصبحون أكثر عرضة لحصول السكتة القلبية المفاجئة.

 


علاج السكته القلبيه إذا أتتك وأنت لوحدك لاقدر الله



دعنا نقول انها الساعة السادسة والنصف مساءً وأنت تقود مركبتك ( لوحدك طبعاً ) وبعد عناء غير اعتيادي في العمل، أنت متعب جدا، منهك وعابس. فجأة بدأت تشعربألم شديد في صدرك والذي اخذ بالانتشار للاعلى لكتفك ويدك حتى حنكك .. وكأنها بوادر السكتة القلبيةأنت على بعد 5 كيلومتر من أقرب مستشفى
لمنزلك. ولكنك للأسف لا تعلم هل يمكنك قطع هذه المسافة قبل ان تسكتك السكتة القلبية!... ماذا تستطيع أن تفعل!!؟ لقد تعلمت في دورة CPR أو BLS (الانعاش القلبي) ولكن المعلم الذي دربك أهمل أن يخبرك كيف تطبق الـ CPR على نفسك بما أن الكثير من الناس يكونون منفردين عندما يعانون من السكتة القلبية فإن
هذا الموضوع هام جدا ومطلوب.

بدون مساعدة،

الشخص الذي لا ينبض قلبه بانتظام وأصبح يشعر بالاغماء فإن لديه فقط عشر ثواني قبل أن يفقد كامل وعيه.
على كل حال، ضحايا السكتة القلبية يستطيعون مساعدة انفسهم بواسطة الكحة بقوة شديدة وبشكل متكرر. نفس عميق يجب أن يؤخذ قبل كل كحة. والكحة يجب أن تكون عميقة وطويلة وتتكرر كل ثانيتين على الاقل بدون توقف او استسلام إلى أن تأتي المساعدة أو حتى يشعر أن القلب رجع للنبض الطبيعي .

التنفس العميق
يدخل الاكسجين إلى الرئتين أما حركة الكحة فهي تضغط على القلب وتحرك الدورة
الدموية. الضغط على القلب المتولد عن الكح يعيد النبض الطبيعي للقلب أيضاً
نتمنى أن نكون قد قدمنا معلومة هامة و مفيدة للمرضى أو أقارب المرضى الذين يعانون من أمراض بالقلب لعلها تنفعهم

.
علاج السكتة القلبية اذا اتتك لوحدك و لم يكن معك احد و لم تكن قريبا من المستشفى 

تعليقات