auto

ابحث عن أي معلومة

جارٍ التحميل...

سؤال ذكاء | سؤال للأذكياء | سؤال عبقرية و معلومات عن الساعة | من سرق الساعة

سؤال ذكاء , سؤال للعباقرة  سؤال و معلومة قيمة جميلة جدا
.
نحب قبل أن نذكر سؤال الذكاء أن نثقف القاريء الكريم ببعض المعلومات السريعة و البسيطة عن الساعة و عن هذه الادارة الرائعة التي تستخدم لقياس الوقت و قياس الزمن و كيف تطورت صناعتها على مر العصور
.
و سنذكر لكم هنا بعض من المعلومات الهامة جدا عن الساعات 
.
الساعة آلة تستخدم في قياس الوقت, يوجد منها العديد من الأنواع منها الساعة الرملية والساعة الميكانيكية والساعة الرقمية و من أشهر الساعات ساعة بيج بن.

الساعة الشمسية: هي أول ساعة إخترعها الإنسان فقد كتب عنها العالم الخوارزمي وكان العرب المسلمون يستخدمونها لتحديد أوقات الصلاة فهي تعتمد على الشمس وزاوية إنحرافها عن الأفق أي مبدئها يعتمد على الزوايا عوضاً عن الساعة والدقائق والثواني.


ساعة فلكية (Astronomical watch) هي آلة فلكية. أخترعها قدماء المصريين عام 2500 ق.م. وكانت تقسم فيها الفترة بين الغسق والفجر الي 12ساعة بالليل . واليوم كان مقسما 24ساعة والساعة 60 دقيقة . لهذا استخدم قدماء المصريين المزولة لقياس طول النهار بالساعات بدلا من استخدامهم خيط بسيط أو الساعة المائية.

اكتشاف الساعات وتطورها عبر الأزمان
كانت مشكلة قياس الزمن هي الشغل الشاغل لحياة الناس وكان الانسان قديما يقوم بمراقبة الليل والنهار والكواكب وسير الانهار حتى أصبحت جوهرية في حياته. ‏ فالانسان البدائي كان يعتمد على الشمس في شروقها وغروبها ووقت جوعه لحساب الزمن لأن حياته كانت بسيطة ومقاييسه بسيطة خالية من التعقيدات والقيود فكان ينام عند غروب الشمس ويصحو عند شروقها ويأكل عندما يجوع فمسألة تحديد الزمن لم تكن تعنيه كثيرا ولكن نتيجة للتطور في الحياة وعيشه ضمن قبائل أصبح ينتبه الى الزمن وتحديده. فكانت الاشجار والظلال والقمر والنجوم هي ساعاته الطبيعية، وقد استعمل الانسان «المزولة» الساعة الشمسية منذ 3500 ق.م وهي عبارة عن عصا مغروسة في الارض فيتحدد الزمن بها بتحديد ظل العصا تبعا لحركة الشمس وقد وجدت عند الصينيين وقدماء المصريين مع وجود المسلات الفرعونية فكانت تقسم النهار الى أربعة أقسام ثم تطورت الى اثني عشر قسما تتحدد بين شروق الشمس وغروبها أي اثنتي عشرة ساعة ونظرا لبعض عيوبها ولاسيما انها لاتستطيع التحديد ليلا فقد استعمل الانسان الساعة المائية وكانت تستخدم في مصر القديمة ويعود تاريخها الى 1400ق.م، وهي عبارة عن إناء يملأ بالماء ثم يتسرب منه الماء عن طريق ثقب صغير في قاعدته وهي تختلف باختلاف فصول السنة حتى اصبحت ساعة الصيف أطول من ساعة الشتاء وكانت فيه تدريجات تشير الى الزمن. وقد استخدمها الاغريق في خطاباتهم فعندما كان الماء ينقضي يُنهي الخطيب خطبته. فقد وجدت الساعة الرملية حيث كان انقضاء الرمل من الزجاجة يستغرق ساعة كاملة حتى طورها العرب. وصنعوا الساعات من نحاس وعلى مبدأ علم المثلثات فكانوا يحددون وقت صلاتهم بها ونتيجة إبداعهم في صناعة الساعات فقد نقلته أوروبا عنهم ثم طورت هذه الصناعة فكانت ساعة الرقاص ثم الزنبرك ثم ساعة اليد. ومن الجدير ذكره ان العمال الريفيين كانوا يقومون وقت فراغهم بصناعة الساعات وكانت «جنيف» هي الاكثر عددا ودقة في الصناعة حيث بدأت هناك في القرن 16 واشتهرت الساعات السويسرية في كل مكان. ‏
كانت توضع الساعات قديما في أماكن عالية وفي الساحات العامة، وكانت ثقيلة الحجم حتى اكتشف «غاليلو» ان جميع الاثقال المتأرجحة اذا كانت أطوالها متساوية وأوزانها متساوية فإنها تؤدي ذبذبات متساوية الزمن. ‏ واستمرت صناعة الساعات بالتطور حتى وصلت اليوم الى صنع الساعة الذرية.
*****
منذ القدم وهاجس الزمن يؤطر الإنسان بذلك القلق الذي يوحي بفنائه. ولأن فكرة الزمن جاءت بعد أن اكتشف الإنسان وجوده الفيزياوي على اليابسة وصار له هاجساً يلازمه في كيفية حساب وقته وكيفية اكتشافه للمتغيرات التي تطرأ عليه جراء تطوره وملاحظة بروز أعضائه وهي تتجسد من خلال اصطدامه بظله أول مرة "ولأنه مرهون بحساب أيامه وتحديد وقت حصاده صار لزاماً عليه ابتداع وسيلة لتحديد أوقاته يساعده في ذلك فطنته في اكتشاف تقلبات المناخ واقترافه المعلن من الخوف الذي يلوح له في اقتراب نهايته.

ولأن الكائن البشري مبتكر وطموح اكتشف فكرة الساعة لحساب زمنه ووضع تواريخ وأجندة لحياته، وكانت أول ساعة تم ابتكارها هي الساعة الرملية. تؤكد الأبحاث التاريخية في علم الآثار، أن السومريين هم أول من اكتشف حساب الزمن في شكل ساعة حسب ما تم اكتشافه بالرقم الطينية التي تم العثور عليها في أرض بابل.. ولأن الساعة التي أهديت لشارلمان ملك فرنسا في عهد هارون الرشيد كانت بمثابة المفاجأة العلمية في حينها لقلب أوروبا".

إن تطور صناعة الساعات أخذ بالاتساع ففي عصر النهضة تم صنع أول ساعة على شكل مسدس في فرنسا.

وكانت أول صناعة للساعات هي الساعات المنضدية وأبدعت شركة فاشيرون كونستانتين في صناعتها وهي أول شركة لصناعة الساعات في سويسرا. وكان الايرانيون قد ابتكروا أول ساعة جيب شمسية في القرن السابع عشر الميلادي ونقش عليها أشهر أسماء المدن الإسلامية على وجه الغطاء.

ولأن السويسريين أول من قام بصناعة الساعات المتطورة والحديثة وكانوا بارعين بها فقد أهدت شركة باتك فيليب أول ساعة يدوية لإمبراطور فرنسا نابليون بونابرت! وكان تأسيس تلك الشركة من اقتراح قدمه الكونت انطوني دي باتك لصانع الساعات السويسرية الشهير أدريان فيليب وتم الاتفاق وأصبحت تسمى بالساعة الملكة أو الملكية.

وقد عرف عالم الساعات الكثير من الأسماء التي دخلت في صناعة تلك الدائرة التي تطوق معهم أغلب الكائنات البشرية بأشكالها وهندستها الرائعة ومن الصناع الماهرين كان هناك الكثير منهم روسكوف وسركسوف الروسيان اللذان أصبحا من الأسماء الذائعة الصيت في صناعة الساعات وقد أطلق اسميهما على الساعات التي قاما بتصنيعها.

وإن تاريخ 1700 و1752 و1810 و1865 وهذا التاريخ الأخير ارتبط باسم أحد الماهرين في صناعة الساعات السويسرية ألا وهو زينيث وهو تاريخ صناعة الساعة الحديثة.

وكانت شركة بياجيت من المؤسسين في صناعة الساعات السويسرية المهمة ومن أبرز (الماركات) في العالم.

وقد كانت اللمسة الجمالية والتفرد في إنتاج الساعة اليدوية منحى آخر من الناحية الجمالية وصار الإقبال على الساعات ذات الأشكال المستطيلة والدائرية والمربعة أمراً مربحاً للشركات المنتجة لتلك الساعات
وصارت الساعات المخصصة للسباحة والأخرى لسباق السيارات، وأخر للغطس وساعات للحكام وساعات لقياس ومتابعة عدد اللكمات والركلات وهي خاصة بالملاكمين.
ومن أشهر شركات صناعة الساعات السويسرية شركة انترناشيونال ووج كمباني وشركة لونجين وشركة بولكاري وشركة هاري ونستون وشركة أوميجا وشركة كوروم وشركة أبراهام لويس التي تختص بصناعة الساعات الراقية التي يعتبرها بعضهم بالساعات التحفة وكانت آخر ساعة في يد نوري السعيد هي من صنع شركة باتك فيليب قبل مماته بساعات. 
سرقت ساعة ثمينة 
سؤال من سرق الساعة سؤال ذكاء 2013 اسئلة ذكاء عبقرية قوة ملاحظة منطق
سؤال من سرق الساعة سؤال ذكاء 2013 اسئلة ذكاء عبقرية قوة ملاحظة منطق

سرقت ساعة ثمينة و تم القبض على ثلاثة متهمين ، طارق و سعيد و سامي... و في مركز الشرطة تم استجوابهم فقالوا :

طارق : سعيد لم يسرق الساعة .
سعيد : سامي بريء .
أما سامي فلم يتكلم .

فإذا علمت أن السارق فقط هو الذي قال الصدق فمن هو الذي سرق الساعة ؟
.
اجب بناء على تفكير منطقي سليم يحلل المعطيات بدقة 
.
معلومة و سؤال ذكاء 2013
سؤال للاذكياء للعباقرة اقوياء الملاحظة من سرق الساعة 

هناك 36 تعليقًا:

  1. إبراهيم الفيشاوى9 مارس، 2013 3:48 م

    سعيد

    ردحذف
  2. الردود
    1. انت صح

      حذف
    2. انت صح لانو هو الي حكا الحقيقة لانهم بئوا بعض كذبوا مهو راح يكون سارق واحد اذا قالو الاثنين برئين مضلش غير سامي

      حذف
  3. أولا .. بما ان السارق هو الذي قال الصدق .. وبما ان سامي لم يتكلم .. نستنتج ان سامي ليس هو السارق ..
    ثانيا .. بعد ان تأكدنا أن سامي ليس السارق .. وسعيد قال ( سامي بريء ) إذن سعيد هو من قال الصدق ..
    وكما قلت في معطياتك ان السارق هو فقط من قال الصدق .. إذا سعيد هو السارق ..


    وغير كدا انا شفت سعيد لابس ساعه جديده :) :) تحياااتي

    ردحذف
  4. طارق هو السارق

    ردحذف
  5. طارق هو السارق .هو عرف اذاى ان الشئ المسروق ساعة الا اذا كان هو السارق

    ردحذف
    الردود
    1. أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
  6. الثلاثة حرامية

    ردحذف
  7. طارق هو السارق .

    طارق قال ان سعيد لم يسرق اذا سعيد برئ بالمقابل سعيد قال ان سامي برئ وسامي لم يتكلم فالوحيد الذي لم يذكر اسمه كبرئ هو طارق ولكنه قال الصدق بان سعيد بريئ اذا السارق هو طارق :)

    ردحذف
    الردود
    1. ليس طارق ,
      لو كان طارق هو السارق ,, إذا كلام سعيد كذب
      وقد قال أن سامي بريء وبالفعل سامي بريء

      حذف
  8. الاجابة الصحيحة هي سعيد لانه هو الوحيد الي قال الصدق ان سامي بريء اذا هو السارق زطارق كذب لأنه سعيد م بريء وم سامي لانه بيكون طارق وسعيد كاذبين مع انه يكون طارق صاق لانه قال سعيد ام يسرقها وما بيكون طارق لأنه سامي م كذب

    ردحذف
  9. سعيد السارق لان :
    1- سامي لم يتكلم و من المستحيل ان نحكم عليه و نقول صادقا
    2- سعيد كان صادقا لانه قال ان سامي بريء و فعلا هو بريء لانه لم يتكلم
    3- طارق كان كاذبا لانه قال ان سعيد لم يسرق الساعة و سعيد هو السارق لانه كان صادقا
    *و بالتالي سعيد هو السارق

    ردحذف
  10. انت الي الت السدق لانوا سامي ما حكا انت لي حكيت

    ردحذف
  11. دا سؤوال جميل للغاية بس مو صعب ابد

    ردحذف
  12. أنا السارق

    ردحذف
  13. اعتقد انها واضحة فالشرط هو ان السارق قال الصدق
    اذن سامي لم يسرق لانه لم يتكلم
    و سعيد قال الصدق لانه قال ان سامي بريء اذن فسعيد هو السارق
    و طارق كذب لانه قال ان سعيد لم يسرق و لكن سعيد سرق فطارق كاذب و في نفس الوقت غير سارق

    ردحذف
  14. الم احدا يفكر فى سوالاعلى الجهة العلمية وليست على الجهة النظرية او الاجماعية
    فوجه العملة من جانبين جانب من الصور والمنظر والجانب الاخر من الرقم والاقتصاد
    فقد استنتجت من كلامكم انكم نظرتم من جهة واحدة ولم تنظروا الى الجهة الاخرى
    فالننظر الى الوجه الاخر:
    1.اليوم فيه 24 ساعة وان نصف يوم هو 12ساعات والربع يوم 3 ساعات
    2.أى ان كل ثلاث ساعت نقف عندها ونفكرماهو الرقم هل (12,3,6,9)ليكمل الربع ساعة
    فذا علمنا ان المشتبه بهم هم ثلاث والذى نصح المؤلف فى وضعها بدلا من ان يقول (12,3,6) قال (طارق ,سامى ,سعيد) ولكن يجب ان يكونوا اربعة ليكمل الساعة كاملة.
    اذا فالمشتبه به هو الذى ضيع الربع ساعة التى استغرقوها لكى يذهبوا الى مركز الشرطة
    اى ان الساعة الثمينة وهى الوقت هى التى سرقت(ضاعت) الساعة
    كما يقولون ان الوقت من الذهب ان لم تمسكة ضاع وذهب اى (ضاع)

    ردحذف
  15. اذا سامى هو الذى سرق لانة سكت دون ان يتكلم ويدافع عن صديقه الرابع الذى نمثله رقم 12 لكى تقف عليه عقرب الساعة لذلك فهو على حق لانه لايجب ان يتكلم الا دفاعا عن الربع ساعة التى ضاعت عليه تكملتا لما سبق

    ردحذف
  16. اذا السارق هو سامى لانة لم يتكلم لدافع عن الرابع والذى لم ياتى معهم لانه هو الذى سرق بقية الساعة الثمينة وهى الوقت اى الربع ساعة والتى من دونها لا يقف عقرب الساعة عند 12 ليكمل اليوم كاملا لذالك الذى سرق الساعة هو سامى
    تكملة لما سبق *)

    ردحذف
  17. اسنتاج من طفلة صغيرة تريد ان تصبح عامتا شهيرة ادعولى بالتوفيق

    ردحذف
  18. بما ان سامى لم يتكلم فهو ليس السارق و بما ان سعيد هو اللى قال ان سامى برئ فهو على حق و بما ان السلرق هو اللى قال الحقفسعيد ه السارق

    ردحذف
  19. بما ان طارق برئ سعيد وسعيد برئ سامي
    ولايوجد احد برئ طارق اذن هو السارق

    ردحذف
  20. ههه اكيد طارق بما ان كلام طارق يبرئ سعيد وتبرئة سامي من طرف سعيد يدل على ذكاء طارق ولكن سكوت سامي يدعووو للحيرة

    ردحذف